فوائد في العلم والمنهج

معنى الخلاف

قال المحلي: "الإنكار للشيء قول بعدمه لا عدم القول به" شرح المحلي على جمع الجوامع /256.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التجربة أصل في كل فن ...ابن سهل ت486هـ

   قال ابن سهل رحمه الله: "...وكثيرا ما سمعت شيخنا أبا عبد الله بن عتاب -رضي الله عنه- يقول: الفتيا صنعة، وقد قاله قبله أبو صالح أيوب بن سليمان -رحمه الله- قال: الفتيا دربة، وحضور الشورى في مجال الحكام صنعة، [و] ما دريت ما أقول في أول مجلس شاورني فيه سليمان بن أسود، وأنا أحفظ المدونة والمستخرجة الحفظ المتقن...

أهمية معرفة أحكام البيع والمعاملات في الفقه الإسلامي

    قال الحطاب: " باب البيع مما يتعين الاهتمام بمعرفة أحكامه لعموم الحاجة إليه إذ لا يخلو مكلف غالبا من بيع أو شراء، فيجب أن يعلم حكم الله في ذلك قبل التلبس به، وقول بعض الناس: يكفي ربع العبادات ليس بشيء قاله في التوضيح، وقد تقدم في باب النكاح في كلام صاحب القبس عن القاضي الزنجاني أن البيع والنكاح عقدان يتعلق بهما قوام العالم؛ لأن الله سبحانه خلق الإنسان محتاجا إلى الغذاء ومفتقرا إلى النساء وخلق له ما في الأرض جميعا كما أخبر في كتابه .....

تعريف الحقوق في الفقه الإسلامي

قال القرافي: "بيان الحقوق: فحق الله تعالى أمره ونهيه، وحق العبد مصالحه، والتكاليف عن ثلاثة أقسام: حق لله تعالى فقط كالإيمان، وحق للعبد فقط كالديون والأثمان، وقسم اختلف فيه هل يغلب فيه حق الله تعالى أو حق العبد، كحد القذف.

ومعنى حق العبد المحض أنه لو أسقطه لسقط، وإلا فما من حق للعبد إلا فيه حق لله تعالى، وهو أمره تعالى بإيصال ذلك الحق إلى مستحقه" شرح تنقيح الفصول ص: 95.

الفرق بين العلوم فرع للفرق بين قواعدها

قال المازري: "الفرق بين علم وعلم طريقة الاستدلال" شرح البرهان ص: 60.

من شروط المناظرة الفقهية

"لا خلاف بين النظار أن المناقضة تكون على أصل صاحب المذهب" إيضاح المحصول ص: 76.

طبيعة الدليل الشرعي

قال الجويني: "الأدلة في المجتهدات الحكمية مضبوطة الأوصاف، وليست تقتضي علما بذواتها، بخلاف أدلة العقول، فإنها لو اقتضت علما لذواتها، لاقتضته من غير نصب". "الأدلة في الأحكام الشرعية إنما نصبت أمارات شرعا" التلخيص ص: 50. 

هدف المناظرة

"غاية المناظر اضطرار خصمه إلى الضروريات" البرهان 1/20