فوائد في العلم والمنهج

التجربة أصل في كل فن ...ابن سهل ت486هـ

   قال ابن سهل(ت486هـ) :«...فإني لجميل صنع الله بي وجليل أفضاله عندي، وحسن عونه لي أيام نظري في القضاء وأحكامه، وزمن تقييدي أحكام غيري من القضاة والحكام، جرت على يدي نوازل استطلعت فيها رأي من أدركت من الشيوخ والعلماء، وانفصلت لدي مسائل كاشفت عنها أكابر الفقهاء، إذ كانوا من أهل الشأن بأرفع مكان وأعلى منزلة وأعظم درجة، رسوخا وعلما ودربة وفقها، منها ما شافهتهم فيه، ومنها ما كاتبتهم في معانيه.

   وكنت قد علَّقت أكثر ذلك على حسب وقوعه، لا على ترتيبه وتنويعه، لأتذكر فيه متى احتجت، وأستظهر متى احتججت، وإن كان أصول ذلك في الأمهات، ففي تفريعها بيان وزيادات، تفيد ما جرى به العمل، وكيفية الاستدلال من الأصول الأول، وكثيرا ما سمعت شيخنا أبا عبد الله بن عتاب -رضي الله عنه- يقول: الفتيا صنعة، وقد قاله قبله أبو صالح أيوب بن سليمان -رحمه الله- قال: الفتيا دربة، وحضور الشورى في مجال الحكام صنعة، [و] ما دريت ما أقول في أول مجلس شاورني فيه سليمان بن أسود، وأنا أحفظ المدونة والمستخرجة الحفظ المتقن، ومن تفقد هذا المعنى في نفسه ممن جعله الله إماما يلجأ إليه، ويعول الناس في مسائلهم عليه، وجد ذلك حقا، وألفاه ظاهرا وصدقا، ووقف عليه عيانا وعلمه خبرا، والتجربة أصل في كل فن، ومعنى مفتقر إليه في كل علم».

[الإعلام بنوازل الأحكام لابن سهل من مقدمة نسخة الخزانة الوطنية بالرباط عدد 838 ق].


 



 
2014-07-30 22:45maillot ronaldo enfant

I value the article.Really looking forward to read more.

 
2014-05-17 08:18replicas camisetas futbol

What''s up, I check your new stuff on a regular basis. Your writing style is awesome, keep up the good work!|

 
2014-05-16 19:22equipaciones de futbol

Your method of telling the whole thing in this piece of writing is truly good, every one be capable of effortlessly understand it, Thanks a lot.|

 
2013-11-03 22:53مراد زكراوي

يعد بن سهل رحمه الله من علماء المذهب المالكي في علم القضاء و مسائل الاحكام وكتابه الاعلام بنوازل الاحكام يعد من الكتب المعول عليها في هذا الباب وقد صدق رحمه الله في قولته هذه

 
2012-09-05 12:19aLwkdBVS

I hate my life but at least this makes it beaarlbe.

 
2012-03-19 11:34عيسى الهلالي

نص يكتب بماء الذهب

 
2012-03-08 11:17علاء الدين القنيطري

صدق رحمه الله

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أهمية معرفة أحكام البيع والمعاملات في الفقه الإسلامي

    قال الحطاب: " باب البيع مما يتعين الاهتمام بمعرفة أحكامه لعموم الحاجة إليه إذ لا يخلو مكلف غالبا من بيع أو شراء، فيجب أن يعلم حكم الله في ذلك قبل التلبس به، وقول بعض الناس: يكفي ربع العبادات ليس بشيء قاله في التوضيح، وقد تقدم في باب النكاح في كلام صاحب القبس عن القاضي الزنجاني أن البيع والنكاح عقدان يتعلق بهما قوام العالم؛ لأن الله سبحانه خلق الإنسان محتاجا إلى الغذاء ومفتقرا إلى النساء وخلق له ما في الأرض جميعا كما أخبر في كتابه .....

تعريف الحقوق في الفقه الإسلامي

قال القرافي: "بيان الحقوق: فحق الله تعالى أمره ونهيه، وحق العبد مصالحه، والتكاليف عن ثلاثة أقسام: حق لله تعالى فقط كالإيمان، وحق للعبد فقط كالديون والأثمان، وقسم اختلف فيه هل يغلب فيه حق الله تعالى أو حق العبد، كحد القذف.

ومعنى حق العبد المحض أنه لو أسقطه لسقط، وإلا فما من حق للعبد إلا فيه حق لله تعالى، وهو أمره تعالى بإيصال ذلك الحق إلى مستحقه" شرح تنقيح الفصول ص: 95.

الفرق بين العلوم فرع للفرق بين قواعدها

قال المازري: "الفرق بين علم وعلم طريقة الاستدلال" شرح البرهان ص: 60.

من شروط المناظرة الفقهية

"لا خلاف بين النظار أن المناقضة تكون على أصل صاحب المذهب" إيضاح المحصول ص: 76.

طبيعة الدليل الشرعي

قال الجويني: "الأدلة في المجتهدات الحكمية مضبوطة الأوصاف، وليست تقتضي علما بذواتها، بخلاف أدلة العقول، فإنها لو اقتضت علما لذواتها، لاقتضته من غير نصب". "الأدلة في الأحكام الشرعية إنما نصبت أمارات شرعا" التلخيص ص: 50. 

هدف المناظرة

"غاية المناظر اضطرار خصمه إلى الضروريات" البرهان 1/20

معنى الخلاف

قال المحلي: "الإنكار للشيء قول بعدمه لا عدم القول به" شرح المحلي على جمع الجوامع /256.